كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين فى الكورسات والدروات المجانية تحميل مباشر

Ads1

آخر المواضيع

الأربعاء، 10 يوليو 2019

مقالة حول التجويد والتنغيم القرآني وتزين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم

2023 new

مقالة حول التجويد والتنغيم القرآني وتزين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم 





مقالة حول التجويد والتنغيم القرآنية وتزين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم









المقال من اعداد وكتابة : سمير عبد الغنى

فى مقالة سابقة كانت بعنوان  تعرف على نصائح ذهبية لكل من يصلى بالناس فى المحراب ويقرأ القرآن  يمكنك الرجوع إليها , وأما
رسالتى اليوم  موجهة إلى من رزقهم الله تعلم قراءة القرآن الكريم وأحكامه وتجويده  ويريدون  تعليم التنغيم القرآنى وتزين الصوت فى تلاوة القرآن , ما أروع أن نتغنى بالقرآن كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم "زينوا أصواتكم بالقرآن "  التزين له ضوابط وشروط يجهلها الكثيرين , وأنا رسالتى موجهة إلى من يأمون الناس بالصلاة ومن يقرؤون فى المحافل القرآنية أناشدهم بأن هناك علم يسمى علم التغنى بالقرآن والمقامات الصوتية أتسائل لماذا لا يتعلم هؤلاء استراتيجيات التنغيم بما ينضبط مع أحكام القرآن الكريم ؟؟؟

أجيب وأقول الجهل هو من فعل ذلك وتكفينا مقوله "من جهل شئ عاداه" , المقامات الصوتية  وعلم التنغيم القرآنى وتزين الصوت فى تلاوة القرآن علم موجود وموثق وأنا أعنى به ونستخدمه من أجل تطويعه للقرآن الكريم وليس العكس , فعندما أستخدم مقام الجهاركاه فأنا أطوعه للقرآن من بدايته وحتى قفلته.

هناك أصوات جميله جدا أسمعها تصلى فى المساجد فى فرضى المغرب والعشاء ولكنها تستعمل نغمة واحدة  وأقول فى نفسى لو يتعلم هذا الشيخ المقامات وينتقل من نغمه إلى أخره لكان خيره له , فالأذن تحب التنوع والتشكل والتجديد .

فى هذا الفيديو والذى بعنوان التنغيم القرآنى وتزين الصوت فى تلاوة القرآن  أوضحت استراتيجيات وفن التلاوة وأن الصوت الجميل لم يولد من الفطرة ولكن هناك أسباب جعلت منه جميل
وأول سبب هو تقوية مهارة السماع والتى لا يختلف عنها إثنان , اذن نستنتج أن تعلم المقامات الصوتية تتوقف على عاملين اثنين
الأول هو تمارين الحنجرة والتنفس والفوكاليز والصولفيج  والثانى هو مهارة السماع وتقويتها  .

ثم تطرقنا إلى أهمية هذا المجال وهو مجال قراءة وتعلم القرآن الكريم والتنغيم القرآنى وتزين الصوت فى تلاوة القرآن وما أشرفه من مجال ويستحق أن تبذل فيه كل صغير وكبير
وأنا عندما كنت اتعلم المقامات الصوتية كنت اسافر قرابة اثني عشرة ساعة من أجل أن أحضر ساعة للمحاضرة .


التنغيم القرآنى مهارة مكتسبة وليست فطرية كما يعتقدها البعض فلا ممن تعلم ما سبق من العاملين السابقين كما ذكرناهم بالأعلى .
ثم تناولنا لتطبيق عملى من أواخر سورة ياسين وشرح مفصل لللمقامات الصوتية المستعملة مع عرض أحكام التجويد المهمة , راجين من الله القبول والتوفيق ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة مع هذا الفيديو أسفل

































2023 new

هناك تعليق واحد:

  1. هذاوالله فن جميل رائع نفيس لما فيه من تنوع النغمات الصوتية الجميلة،فذالك لا بد من تمارين عميقة ،اإذ يحتاج هذا إلي مهارة كسبية لا فطرية والله أعلم.

    ردحذف